عملية تبديل مفصل الركبة

عملية تبديل مفصل الركبة هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج مشاكل المفصل التي تؤثر على الحركة وجودة حياة المرضى. يعاني العديد من الأشخاص من أمراض المفاصل مثل التهاب المفاصل وتآكل الغضروف، مما يؤدي إلى ألم شديد وقلة حركة المريض. في هذه الأثناء، تتدخل عملية استبدال المفصل لاستعادة الحركة الطبيعية للركبة وتقليل ذلك الألم.

 يعتبر الدكتور هشام الخطيب خيارًا ممتازًا لمن يبحثون عن جراح متخصص في تبديل مفصل الركبة في دبي والبحرين، او علاج قطع وتر العضلة الرباعية،  حيث يعمل على تحسين حياة المرضى من خلال تقديم رعاية متخصصة لكل مريض بمساعدة أفضل التقنيات الحديثة.

لنتعرف أكثر على هذه العملية المميزة والمهمة لاستعادة نشاط حياتك.

أنواع عمليات استبدال مفصل الركبة

Knee Replacement Dubai - Dr Hesham Al Khateeb

يعتمد نوع العملية في الأساس على حالة المريض ومدى تضرر المفصل. دعونا نلقي نظرة على الأنواع الرئيسية لعملية استبدال مفصل الركبة. 

  • استئصال كامل لمفصل الركبة: يتم فيه إزالة الأسطح التي تصل عظم الفخذ وعظم الساق بالمفصل. هو النوع الأكثر شيوعًا.
  • استئصال جزئي: يتم استئصال جزء من مفصل الركبة.
  • استبدال الرضفة: يستخدم لتصحيح تلف الجزء السفلي من الرضفة.
  • استبدال معقد: يستخدم عند استبدال مفصل الركبة سابقًا

مراحل عملية تبديل مفصل الركبة

التشخيص والتقييم:

  • يبدأ الأمر بتقييم حالة المريض وتحديد ما إذا كان هناك حاجة فعلية لاستبدال مفصل الركبة. يتضمن ذلك تحليل الأعراض والتاريخ الطبي.
  • يتم إجراء فحوصات مبدئية لتقييم حالة المفصل والأنسجة المحيطة. يشمل ذلك الأشعة السينية وفحوصات الدم والتحاليل الأخرى ثم يقوم دكتور هشام بتحديد مدى تأثير المشكلة على حياة المريض ومدى تقدم التلف في المفصل.

التحضير للعملية:

  • الإرشادات الغذائية والتحضير النفسي: يجب على المريض اتباع التوجيهات بشأن النظام الغذائي قبل العملية، كما يجب أن يكون مستعد نفسيًا للجراحة وما يترتب عليها من تحديات.
  • الفحوصات الإضافية: يتم إجراء فحوصات إضافية لتقييم الحالة الصحية العامة للمريض. تشمل هذه الفحوصات الأشعة السينية وفحوصات الدم والتحاليل الأخرى.



مرحلة ما بعد العملية:

  • العناية بالجرح والتأهيل: يتم مراقبة الجرح وتغيير الضمادات حسب الحاجة. يجب على المريض اتباع التعليمات بشأن الراحة والتحرك.
  • الجلسات الطبية والعلاج البدني: يتم توجيه المريض إلى جلسات العلاج البدني لتقوية العضلات واستعادة الحركة.

عملية تبديل مفصل الركبة

بعد التشخيص والتحضير، يتم الانتقال إلى مرحلة العملية الجراحية. هذه هي الخطوات الرئيسية لاستبدال المفصل:

  • الوصول إلى المفصل: يقوم دكتور هشام بعمل شق في الجلد للوصول إلى المفصل المتضرر.
  • إزالة المفصل التالف: يتم إزالة الأجزاء المتضررة من المفصل، بما في ذلك الغضروف والعظام.
  • استبدال المفصل:  إدراكاً  للطبيعة الفريدة لجسد كل مريض ومتطلباته، يستخدم دكتور هشام مفصل صناعي مصمم خصيصًا حسب متطلبات كل مريض. يضمن خيار العلاج المخصص هذا ملاءمة أفضل، وراحة أكبر، وتحسين وظيفة الركبة بشكل عام بما يلبي الاحتياجات الفردية للمريض على وجه التحديد.
  • إغلاق الجرح: بعد الانتهاء من استبدال المفصل، يتم إغلاق الجرح بعناية.

الفوائد والمضاعفات

والآن دعونا نتحدث عن فوائد ومخاطر عملية استبدال مفصل الركبة. من المهم إدراك أن جميع العمليات الجراحية تحتوي على مضاعفات، ولكن يمكن تداركها أو تفاديها على يد جراح متميز ومتخصص مثل دكتور هشام الخطيب.

الفوائد:

  • التخلص من الألم والخشونة: تساعد هذه العملية الجراحية في التخلص من الألم والخشونة التي يعاني منها المريض.
  • المرونة في تحريك الركبة: بعد العملية، يمكن للمريض أن يستعيد مرونة حركته في الركبة مقارنةً بفترة ما قبل الجراحة.
عملية تبديل مفصل الركبة

مضاعفات عملية تبديل مفصل الركبة

بعد العملية، يمكن أن تواجه بعض المشاكل والتحديات مثل النزيف أو العدوى في مكان الجراحة. كما يمكن أن تظهر ندوب في منطقة الشق. وفي بعض الحالات النادرة يحدث ضرر في الأعصاب المحيطة بالمفصل.

ولكن ليس عليك أن تقلق! باتباع تعليمات جراح ماهر مثل الدكتور هشام الخطيب، يمكن تقليل نسبة حدوث المضاعفات أو المشاكل بعد الجراحة. يعالج الدكتور هشام الخطيب التعقيدات المصاحبة لحالة كل مريض بدقة شديدة وعناية خاصة متميزة، مما يضمن اتباع نهج مخصص للتعافي وإعادة التأهيل.

أسئلة شائعة عن عملية تبديل مفصل الركبة

يستغرق الشفاء التام من 3 إلى 6 شهر. يجب اتباع تعليمات الطبيب لضمان عملية شفاء خالية من أي تعقيدات.

يمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعة مثل المشي وممارسة الرياضة خلال 6 أسابيع من العملية.

نسبة نجاح هذه العملية تتراوح حوالي 90%. يمكن لـ 90% من المرضى استخدام المفصل الصناعي بشكل طبيعي جدًا وامدة تتراوح بين 15 إلى 20 سنة من وقت العملية، ويقل الألم لديهم بعد سنة من إجراء الجراحة.

عمر مفصل الركبة الصناعي يتفاوت حسب نوع المفصل وحالة المريض. بشكل عام، يمكن لمفصل الركبة الصناعي أن يستمر لمدة تتراوح بين 15-20 عام.

اختر دكتور هشام
الخطيب لعملية تبديل مفصل الركبة في دبي والبحرين

اتخذ الخطوة الأولى نحو حياة خالية من آلام الركبة وعدم استقرارها. استشر دكتور هشام الخطيب، جراح الركبة الشامل والمرموق في دبي والبحرين، واتجه نحو طريق التعافي مع خبير موثوق بجانبك. 

حدد موعدًا لاستشارتك اليوم وابدأ رحلة لاستعادة قوة ركبتك وحركتها. رحلتك إلى الشفاء تبدأ هنا.

Book Your Appointment

احجز جدولك الزمني